محاضرات
30/12/2023

كيف نحتفلُ وكيف نفرح

كيف نحتفلُ وكيف نفرح

إنَّ الله سبحانه لا يريد للمسلم أن يحتفل في بداية سنته بحالة فوضى وعربدة وميوعة، لأنَّ الإسلام حرَّم ذلك، ولا يريد منه أن يبدأ رأس سنته بلعبة قمار مهما صغرت، لأنَّ الله حرَّم القمار كما حرَّم الخمر، والمسلمون الَّذين يفعلون ذلك ليسوا مسلمين في العمل، قد يكونون مسلمين في الكلمة، ولكنّهم فاسقون، عابثون، كافرون في أعمالهم. وهناك من الناس من يكون مسلماً في الكلمة، ولكنَّه كافر عندما يعمل عمل الكفَّار، وعندما يتحرّك في طريقهم.
وعلينا أن لا نتعاطف مع هؤلاء في ما هم فيه، بل عليهم أن يعرفوا أنّنا ننكر ذلك منهم، حتّى لو كانوا من الشخصيَّات الاجتماعيَّة التي تملك المال، أو الَّتي تملك الموقع الاجتماعي والسياسي. ننكر عليهم ذلك، لأنّهم يمثّلون المرض الَّذي يتحرّك ليعدي المجتمع. هؤلاء اللَّاهون، العابثون، المنحرفون عن خطِّ الإسلام، ينبغي لنا أن نعمل على أن يعيشوا العزلة عن المسلمين في ما هم فيه، ممّا يضرُّون فيه الصّورة الحيّة المشرقة التي تتمثّل في الإسلام المشرق الحيّ.
بعض الناس يقولون نحن نحبّ الفرح، ونريد أن نفرح عندما تكون عندنا مناسبات فرح في عرس أو غير عرس.. فهل يريدنا الله أن نقضي الحياة بكاءً؟
ليست المسألة كذلك.. افرح، ولكن افرح الفرح الَّذي لا يسيء إلى عقلك، ولا يسيء إلى أخلاقك، ولا إلى مجتمعك... هل ينحصر الفرح في أن تسكر، أن تغيب عن الوعي، أن تفقد عقلك، أن تتحوَّل كمجنون، أن تجعل من نفسك نموذجاً يضحك عليه النَّاس؟!
ما الذي يوحي به السَّكران المعربد؟ هل يوحي بالاحترام؟
إنّك تعتبر أنَّ الآخرين يسيئون إلى كرامتك إذا سخروا منك أو "نكَّتوا" عليك. ما رأيك أنّك عندما تسكر، فإنَّك تجعل من نفسك أضحوكة مجانيّة لكلِّ من حولك؟ إنّهم يسخرون منك، وقد تسخر أنتَ من نفسك، والله يمنعك من أن تعطيَ عقلك إجازة، وتجعل نفسك أضحوكة لمن حولك، وتعيش في قلب المجتمع وأنتَ سكران.
إنَّ الله يحرِّم ذلك كلّه، وقد ورد في الحديث الصَّحيح: "شارب الخمر لا تصدقوه إذا حدث ، ولا تزوِّجوه إذا خطب"(1)، "ومَن زوَّج كريمته من شارب الخمر، فقد قطع رحمها"(2).

الله يريد منك أن تفرح، فافرح واجلس مع أهلك، والهُ معهم اللَّهو البريء.. العب كلَّ ما تحتاجه من حالات اللَّعب.. أعطِ نفسك حريّتها في اللَّعب، ولكن على أن لا يكون لعبك مضرّاً بنفسك وبمجتمعك. انطلق في كلّ لذّاتك وشهواتك، فالله لم يحرّم عليك لذّة، ولم يحرّم عليك الأخذ بشهوة، ولكن حرَّم عليك من الشَّهوات ما يضرّك كفرد أو كمجتمع، ويجلب لكَ الألم، وقال لك انطلق في الحياة: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ}[الأعراف : 32].
لقد أرادوا أن يحصروا لنا الفرح في دائرة خاصَّة تسقط أخلاقيّتنا، والله يريدك أن تفرح الفرح الكبير. افرح في ما ذكرناه، وافرح حين تقضي حاجات النَّاس، وافرح الفرح الروحيَّ الذي تدخل فيه السّرور عليهم، وافرح الفرح الكبير حين تستطيع أن تحلّ مشاكل الناس، أو ترفع مستواهم، أو تحقّق حريّتهم وكرامتهم وعزَّتهم في جهادك.
الفرح ليس مجرَّد حالة انفعال شخصيَّة، بل إنّه يمتدّ ليكون حالة إنسانيَّة، ينفتح فيها قلب الإنسان ويضحك فيها عقله وشعوره وحياته، عندما يستطيع أن يحلَّ مشكلة، أو يمسح دمعة، وعندما يستطيع أن يؤكّد حريّته، وأن يتحمّل مسؤوليَّته.. فلماذا نحصر فرحنا في أكلة نأكلها، أو سكرة نسكرها، ولا نجعل فرحنا يتّسع للحياة كلّها؟
إنَّ الشَّمس تعيش الفرح، لأنّها تعطي النّور لكلّ الحياة، وأنتَ إذا أعطيت كلّ طاقتك لكلِّ النَّاس الذين يحتاجون إليها، فأنتَ كالشَّمس تتَّصل بنفس عملك.. عملك يبتسم لك وللنَّاس من حولك. ليست البسمة فقط ما ينطلق على شفتيك، ولكنّ البسمة هي ما يتحرّك في كلّ نشاطك وعملك.
لهذا حاول أن تفهم إنسانيّتك جيِّداً، لنحاول جميعاً ـــ أنا وأنتم والآخرون ـــ أن نفهم مسألة الزَّمن بالنّسبة إلينا؛ هل هو عبء علينا، أم هو فرصة لنا؟
 
(1) بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج:76، ص: 127.
(2)  جامع أحاديث الشيعة، السيّد البروجردي، ج 20، ص 89.
* من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".


إنَّ الله سبحانه لا يريد للمسلم أن يحتفل في بداية سنته بحالة فوضى وعربدة وميوعة، لأنَّ الإسلام حرَّم ذلك، ولا يريد منه أن يبدأ رأس سنته بلعبة قمار مهما صغرت، لأنَّ الله حرَّم القمار كما حرَّم الخمر، والمسلمون الَّذين يفعلون ذلك ليسوا مسلمين في العمل، قد يكونون مسلمين في الكلمة، ولكنّهم فاسقون، عابثون، كافرون في أعمالهم. وهناك من الناس من يكون مسلماً في الكلمة، ولكنَّه كافر عندما يعمل عمل الكفَّار، وعندما يتحرّك في طريقهم.
وعلينا أن لا نتعاطف مع هؤلاء في ما هم فيه، بل عليهم أن يعرفوا أنّنا ننكر ذلك منهم، حتّى لو كانوا من الشخصيَّات الاجتماعيَّة التي تملك المال، أو الَّتي تملك الموقع الاجتماعي والسياسي. ننكر عليهم ذلك، لأنّهم يمثّلون المرض الَّذي يتحرّك ليعدي المجتمع. هؤلاء اللَّاهون، العابثون، المنحرفون عن خطِّ الإسلام، ينبغي لنا أن نعمل على أن يعيشوا العزلة عن المسلمين في ما هم فيه، ممّا يضرُّون فيه الصّورة الحيّة المشرقة التي تتمثّل في الإسلام المشرق الحيّ.
بعض الناس يقولون نحن نحبّ الفرح، ونريد أن نفرح عندما تكون عندنا مناسبات فرح في عرس أو غير عرس.. فهل يريدنا الله أن نقضي الحياة بكاءً؟
ليست المسألة كذلك.. افرح، ولكن افرح الفرح الَّذي لا يسيء إلى عقلك، ولا يسيء إلى أخلاقك، ولا إلى مجتمعك... هل ينحصر الفرح في أن تسكر، أن تغيب عن الوعي، أن تفقد عقلك، أن تتحوَّل كمجنون، أن تجعل من نفسك نموذجاً يضحك عليه النَّاس؟!
ما الذي يوحي به السَّكران المعربد؟ هل يوحي بالاحترام؟
إنّك تعتبر أنَّ الآخرين يسيئون إلى كرامتك إذا سخروا منك أو "نكَّتوا" عليك. ما رأيك أنّك عندما تسكر، فإنَّك تجعل من نفسك أضحوكة مجانيّة لكلِّ من حولك؟ إنّهم يسخرون منك، وقد تسخر أنتَ من نفسك، والله يمنعك من أن تعطيَ عقلك إجازة، وتجعل نفسك أضحوكة لمن حولك، وتعيش في قلب المجتمع وأنتَ سكران.
إنَّ الله يحرِّم ذلك كلّه، وقد ورد في الحديث الصَّحيح: "شارب الخمر لا تصدقوه إذا حدث ، ولا تزوِّجوه إذا خطب"(1)، "ومَن زوَّج كريمته من شارب الخمر، فقد قطع رحمها"(2).

الله يريد منك أن تفرح، فافرح واجلس مع أهلك، والهُ معهم اللَّهو البريء.. العب كلَّ ما تحتاجه من حالات اللَّعب.. أعطِ نفسك حريّتها في اللَّعب، ولكن على أن لا يكون لعبك مضرّاً بنفسك وبمجتمعك. انطلق في كلّ لذّاتك وشهواتك، فالله لم يحرّم عليك لذّة، ولم يحرّم عليك الأخذ بشهوة، ولكن حرَّم عليك من الشَّهوات ما يضرّك كفرد أو كمجتمع، ويجلب لكَ الألم، وقال لك انطلق في الحياة: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ}[الأعراف : 32].
لقد أرادوا أن يحصروا لنا الفرح في دائرة خاصَّة تسقط أخلاقيّتنا، والله يريدك أن تفرح الفرح الكبير. افرح في ما ذكرناه، وافرح حين تقضي حاجات النَّاس، وافرح الفرح الروحيَّ الذي تدخل فيه السّرور عليهم، وافرح الفرح الكبير حين تستطيع أن تحلّ مشاكل الناس، أو ترفع مستواهم، أو تحقّق حريّتهم وكرامتهم وعزَّتهم في جهادك.
الفرح ليس مجرَّد حالة انفعال شخصيَّة، بل إنّه يمتدّ ليكون حالة إنسانيَّة، ينفتح فيها قلب الإنسان ويضحك فيها عقله وشعوره وحياته، عندما يستطيع أن يحلَّ مشكلة، أو يمسح دمعة، وعندما يستطيع أن يؤكّد حريّته، وأن يتحمّل مسؤوليَّته.. فلماذا نحصر فرحنا في أكلة نأكلها، أو سكرة نسكرها، ولا نجعل فرحنا يتّسع للحياة كلّها؟
إنَّ الشَّمس تعيش الفرح، لأنّها تعطي النّور لكلّ الحياة، وأنتَ إذا أعطيت كلّ طاقتك لكلِّ النَّاس الذين يحتاجون إليها، فأنتَ كالشَّمس تتَّصل بنفس عملك.. عملك يبتسم لك وللنَّاس من حولك. ليست البسمة فقط ما ينطلق على شفتيك، ولكنّ البسمة هي ما يتحرّك في كلّ نشاطك وعملك.
لهذا حاول أن تفهم إنسانيّتك جيِّداً، لنحاول جميعاً ـــ أنا وأنتم والآخرون ـــ أن نفهم مسألة الزَّمن بالنّسبة إلينا؛ هل هو عبء علينا، أم هو فرصة لنا؟
 
(1) بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج:76، ص: 127.
(2)  جامع أحاديث الشيعة، السيّد البروجردي، ج 20، ص 89.
* من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".


اقرأ المزيد
نسخ الآية نُسِخ!
تفسير الآية