تقليد الميت في أسئلة وأجوبة

تقليد الميت في أسئلة وأجوبة

نظراً إلى كثرة الأسئلة الّتي ترد إلى المكتب الشّرعي بخصوص جواز البقاء على تقليد الميت وتقليده ابتداءً، وخصوصاً تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(ره)، ارتأى المكتب الشَّرعيّ لسماحته نشر أهمّ الأسئلة والأجوبة المتعلّقة بذلك:

 

س1/ على ماذا يعتمد المكلَّف في البقاء على تقليد مرجعه بعد وفاته؟

ج1/ يجب الرّجوع إلى المرجع الحيّ في مسألة البقاء على تقليد الميت.

 

س2/ ما هو الطّريق الشّرعيّ للبقاء على تقليد الميت؟

ج2/ إمَّا أن يرجع المكلَّف إلى مرجع معيّن من الأحياء للبقاء على تقليد الميت، أو أن يعتمد على اتّفاق الرّأي الفقهي من الأحياء للبقاء على تقليده، ولو لم يرجع إلى واحدٍ منهم بعينه.

 

س3/ هل البقاء على تقليد الميت واجب أم جائز؟

ج3/ مع اعتقاد المكلَّف بأعلميّة الميت، فهناك من الفقهاء من يقول بوجوب البقاء عليه.

 

س4/ هل يجوز تقليد الميت ابتداءً؟

ج4/ تقليد الميت ابتداءً جائزٌ عند البعض من الفقهاء، فإذا رجع إليه المكلَّف، جاز له تقليد الميت ابتداءً.

 

س5/ هل الأعلميَّة شرط في مرجع التَّقليد؟

ج5/ الأعلميَّة شرط متنازع فيه، فلم تثبت كشرطٍ في مرجع التَّقليد عند العديد من الفقهاء.

 

س6/ ما هو رأي المرجع المقدَّس السيِّد فضل الله(رض) في شرط الأعلميَّة لمرجع التَّقليد؟

ج6/ سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) لم يكن يرى شرط الأعلميَّة ولا واقعيّة وجود الأعلم المطلق بين الفقهاء.

 

س7/ هل يجوز لمقلّدي سماحة السيّد(رض) البقاء على تقليده بعد وفاته، وكيف ذلك؟

ج7/ يجوز لمن كان يقلّد سماحة السيّد(رض) أن يبقى على تقليده بأحد طريقين:

 أ ـ إمَّا بالرجوع إلى مرجعٍ معيّن من الأحياء للأخذ بفتواه في جواز البقاء على تقليد الميت.

ب ـ أو بالاعتماد على اتّفاق الرّأي الفقهيّ من الأحياء بجواز البقاء على تقليد الميت للبقاء على تقليد سماحته(رض)، ولو من دون الرّجوع إلى مرجعٍ معيّنٍ بشخصه.

 

س8/ هل يجوز لمن لم يسبق له تقليد سماحة السيّد(رض) أن يقلّده بعد وفاته؟

ج8/ هناك من المراجع الأحياء ممن نثق بعلمهم، من يجيز تقليد الميت ابتداءً، منهم سماحة آية الله العظمى الشّيخ محمد إبراهيم الجنّاتي (حفظه الله)، ومن دون شرط الأعلميّة، فبالاعتماد على ذلك، يجوز تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(رض) ابتداءً لمن لم يقلِّده في حياته، ويكون ذلك مبرئاً للذّمَّة إن شاء الله تعالى.

 

س9/ هل يجب على مقلِّدي سماحة السيِّد(رض) البقاء على تقليده؟

ج9/ إذا اعتقد المكلَّف بأعلميَّة سماحته(رض)، فعلى رأي قسم من الفقهاء، يجب البقاء على تقليده.

 

س10/ ما هو حكم المستحدثات من المسائل؟

ج10/ المستحدثات من المسائل يرجع فيها إلى المرجع الحيّ.

 

س11/ هل لسماحة السيّد(رض) آراء في المسائل الحديثة؟

ج11/ سماحة السيّد(رض) قد شمل بآرائه الفقهيّة مختلف المسائل المطروحة حديثاً، مما قد لا يحتاج معه المكلَّف إلى الرّجوع إلى الحيّ في المدى القريب.

 

س12/ هل ثبوت أوائل الشّهور القمريّة من المسائل المستحدثة الّتي يجب الرّجوع فيها إلى الحيّ؟

ج12/ ثبوت أوائل الشّهور القمريَّة، كأوّل شهر رمضان وأوَّل العيد، ليس من المسائل المستحدثة بالنِّسبة إلى المبنى الفقهي في إثبات أوائل الشّهور القمريّة، بل يبقى مقلّدو سماحته(رض) على رأيه فيها.

نظراً إلى كثرة الأسئلة الّتي ترد إلى المكتب الشّرعي بخصوص جواز البقاء على تقليد الميت وتقليده ابتداءً، وخصوصاً تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(ره)، ارتأى المكتب الشَّرعيّ لسماحته نشر أهمّ الأسئلة والأجوبة المتعلّقة بذلك:

 

س1/ على ماذا يعتمد المكلَّف في البقاء على تقليد مرجعه بعد وفاته؟

ج1/ يجب الرّجوع إلى المرجع الحيّ في مسألة البقاء على تقليد الميت.

 

س2/ ما هو الطّريق الشّرعيّ للبقاء على تقليد الميت؟

ج2/ إمَّا أن يرجع المكلَّف إلى مرجع معيّن من الأحياء للبقاء على تقليد الميت، أو أن يعتمد على اتّفاق الرّأي الفقهي من الأحياء للبقاء على تقليده، ولو لم يرجع إلى واحدٍ منهم بعينه.

 

س3/ هل البقاء على تقليد الميت واجب أم جائز؟

ج3/ مع اعتقاد المكلَّف بأعلميّة الميت، فهناك من الفقهاء من يقول بوجوب البقاء عليه.

 

س4/ هل يجوز تقليد الميت ابتداءً؟

ج4/ تقليد الميت ابتداءً جائزٌ عند البعض من الفقهاء، فإذا رجع إليه المكلَّف، جاز له تقليد الميت ابتداءً.

 

س5/ هل الأعلميَّة شرط في مرجع التَّقليد؟

ج5/ الأعلميَّة شرط متنازع فيه، فلم تثبت كشرطٍ في مرجع التَّقليد عند العديد من الفقهاء.

 

س6/ ما هو رأي المرجع المقدَّس السيِّد فضل الله(رض) في شرط الأعلميَّة لمرجع التَّقليد؟

ج6/ سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) لم يكن يرى شرط الأعلميَّة ولا واقعيّة وجود الأعلم المطلق بين الفقهاء.

 

س7/ هل يجوز لمقلّدي سماحة السيّد(رض) البقاء على تقليده بعد وفاته، وكيف ذلك؟

ج7/ يجوز لمن كان يقلّد سماحة السيّد(رض) أن يبقى على تقليده بأحد طريقين:

 أ ـ إمَّا بالرجوع إلى مرجعٍ معيّن من الأحياء للأخذ بفتواه في جواز البقاء على تقليد الميت.

ب ـ أو بالاعتماد على اتّفاق الرّأي الفقهيّ من الأحياء بجواز البقاء على تقليد الميت للبقاء على تقليد سماحته(رض)، ولو من دون الرّجوع إلى مرجعٍ معيّنٍ بشخصه.

 

س8/ هل يجوز لمن لم يسبق له تقليد سماحة السيّد(رض) أن يقلّده بعد وفاته؟

ج8/ هناك من المراجع الأحياء ممن نثق بعلمهم، من يجيز تقليد الميت ابتداءً، منهم سماحة آية الله العظمى الشّيخ محمد إبراهيم الجنّاتي (حفظه الله)، ومن دون شرط الأعلميّة، فبالاعتماد على ذلك، يجوز تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(رض) ابتداءً لمن لم يقلِّده في حياته، ويكون ذلك مبرئاً للذّمَّة إن شاء الله تعالى.

 

س9/ هل يجب على مقلِّدي سماحة السيِّد(رض) البقاء على تقليده؟

ج9/ إذا اعتقد المكلَّف بأعلميَّة سماحته(رض)، فعلى رأي قسم من الفقهاء، يجب البقاء على تقليده.

 

س10/ ما هو حكم المستحدثات من المسائل؟

ج10/ المستحدثات من المسائل يرجع فيها إلى المرجع الحيّ.

 

س11/ هل لسماحة السيّد(رض) آراء في المسائل الحديثة؟

ج11/ سماحة السيّد(رض) قد شمل بآرائه الفقهيّة مختلف المسائل المطروحة حديثاً، مما قد لا يحتاج معه المكلَّف إلى الرّجوع إلى الحيّ في المدى القريب.

 

س12/ هل ثبوت أوائل الشّهور القمريّة من المسائل المستحدثة الّتي يجب الرّجوع فيها إلى الحيّ؟

ج12/ ثبوت أوائل الشّهور القمريَّة، كأوّل شهر رمضان وأوَّل العيد، ليس من المسائل المستحدثة بالنِّسبة إلى المبنى الفقهي في إثبات أوائل الشّهور القمريّة، بل يبقى مقلّدو سماحته(رض) على رأيه فيها.

اقرأ المزيد
نسخ الآية نُسِخ!
تفسير الآية