لقد صمد الفكر الإسلامي على مدى التّاريخ، والتحدّيات ليست جديدة، فالتحدي ونقد المفاهيم ونقد آليّة المفاهيم ونقد ركائز العقل الإسلامي مثلاً، كل ذلك كان موجوداً في أيّام الإمام الصادق (ع)، فلقد كان يجلس مع الزنادقة في المسجد الحرام، وكان يحاورهم في كل ذلك، وانطلقت هذه النقود من خلال كلّ الفلسفات المضادّة التي كانت توجِّه إلى الإسلام كلّ اتهاماتها وشبهاتها، وانتصر الإسلام عليهم في جميع المعارك الفكريّة، واليوم هناك نقد للعقل الإسلاميّ، ونقد للعقل العربيّ، ونقد للكثير من المفاهيم الإسلاميّة.
وأعتقد أنّ هناك من المفكّرين المسلمين من يقف متصدّياً لذلك.
نعم، نحن نعاني ضعفاً في نموّ المفكّرين المسلمين، ولذلك نقول لكلّ الذين يسيرون في خطّ دراسة الفكر الإسلاميّ، أن يعملوا على تنمية ثقافتهم، حتى يكونوا في مستوى الوقوف في ساحة الصّراع من موقع قوّة.
نحن نعتقد أنَّ الإسلام في قواعده الفكريَّة، وفي طبيعة مفاهيمه، وفي آليَّاته، يملك ما يستطيع من خلاله أن يصمد في المستقبل كما صمد في الماضي، ولكنَّ القضيَّة أنّه لا بدَّ أن ينشأ هناك مفكّرون يعيشون في المستوى الّذي يمكن أن يقف بقوّة في ساحة الصّراع، فليس الضّعف ناشئاً من الفكر الإسلاميّ ذاته، ولكن قد يكون الضّعف ناتجاً منّا في كثير من الحالات.
*من كتاب "النّدوة"، ج 1.
لقد صمد الفكر الإسلامي على مدى التّاريخ، والتحدّيات ليست جديدة، فالتحدي ونقد المفاهيم ونقد آليّة المفاهيم ونقد ركائز العقل الإسلامي مثلاً، كل ذلك كان موجوداً في أيّام الإمام الصادق (ع)، فلقد كان يجلس مع الزنادقة في المسجد الحرام، وكان يحاورهم في كل ذلك، وانطلقت هذه النقود من خلال كلّ الفلسفات المضادّة التي كانت توجِّه إلى الإسلام كلّ اتهاماتها وشبهاتها، وانتصر الإسلام عليهم في جميع المعارك الفكريّة، واليوم هناك نقد للعقل الإسلاميّ، ونقد للعقل العربيّ، ونقد للكثير من المفاهيم الإسلاميّة.
وأعتقد أنّ هناك من المفكّرين المسلمين من يقف متصدّياً لذلك.
نعم، نحن نعاني ضعفاً في نموّ المفكّرين المسلمين، ولذلك نقول لكلّ الذين يسيرون في خطّ دراسة الفكر الإسلاميّ، أن يعملوا على تنمية ثقافتهم، حتى يكونوا في مستوى الوقوف في ساحة الصّراع من موقع قوّة.
نحن نعتقد أنَّ الإسلام في قواعده الفكريَّة، وفي طبيعة مفاهيمه، وفي آليَّاته، يملك ما يستطيع من خلاله أن يصمد في المستقبل كما صمد في الماضي، ولكنَّ القضيَّة أنّه لا بدَّ أن ينشأ هناك مفكّرون يعيشون في المستوى الّذي يمكن أن يقف بقوّة في ساحة الصّراع، فليس الضّعف ناشئاً من الفكر الإسلاميّ ذاته، ولكن قد يكون الضّعف ناتجاً منّا في كثير من الحالات.
*من كتاب "النّدوة"، ج 1.