محاضرات
24/11/2025

في ذكرى وفاة الزّهراء (ع): الدَّعوةُ إلى الوحدةِ والتَّصدّي لمساعي الفتنة

في ذكرى وفاة الزّهراء (ع): الدَّعوةُ إلى الوحدةِ والتَّصدّي لمساعي الفتنة

أمامنا في هذا اللّقاء مناسبتان؛ المناسبة الأولى، وهي الرواية الثَّالثة في تحديد وفاة سيّدتنا الزهراء (ع)، حيث إنَّ هناك رواية تقول إنَّ الوفاة كانت في الثّالث من جمادى الثانيَّة.
الزّهراء (ع): القدوةُ في الحقّ
ونحن في كلّ مناسبة نذكر فيها فاطمة الزَّهراء (ع)، فإنَّنا نريد أن نستفيد من هذا النَّموذج الطَّاهر الَّذي يتميَّز بالقرب من الله، وبكلّ الرّوح المعنويَّة الَّتي تتمثَّلها في كلّ عناصر وجودها، وبكلّ الفضائل الذَّاتيَّة الَّتي أصبحت من خلالها سيّدة نساء العالمين. وعندما تكون سيّدة نساء العالمين، فإنَّ معنى ذلك أنَّها تتميَّز بأفضل ما تتميَّز به المرأة، بحيث إنَّ شخصيَّتها تتجمَّع فيها كلُّ الفضائل، ثمَّ تتفوَّق بها، لأنَّ قضيَّة أن تكون سيّدة النّساء، يعني أن تكون قدوةً في كلّ فضائلها، وفي كلّ عناصر شخصيَّتها.
ومن هنا، فإنَّنا عندما نتذكَّرها، فإنَّنا نريد من هذه الذكرى للرّجال والنساء، أن تكون ذكرى القدوة الَّتي نقتدي بها ونتأسَّى بها في كلّ ما تمَّيزت به، فهي الإنسان الَّذي عاش الرَّوحانيَّة مع الله، بحيث إنَّها كانت من أقرب النَّاس إليه، وعاشت العلم الَّذي لم نجد هناك أيّ امرأة في زمانها تملك من العلم ما تملكه. ولو أنَّنا درسنا خطبتها الَّتي ألقتها على جموع المهاجرين والأنصار، لرأينا أنَّها تمثّل محاضرةً في فلسفة التَّوحيد، وفي فلسفة النبوَّة، وفي الحديث عن خصائص القرآن في مواقع عظمته، وفي الحديث عن خصائص التَّشريعات الإسلاميَّة في العبادات وفي غيرها، وفي الفقه الإسلاميّ القرآنيّ الَّذي انطلقت من خلاله لتعطي الحجَّة في أنَّها ترث رسول الله (ص)، كما ورث سليمانُ داوود، وكما ورث يحيى زكريَّا، بحيث إنَّها استطاعت أن تثبت حقَّها في فدك بالمنطق القرآنيّ الواضح.
وهكذا نشعر بأنَّها كانت شجاعةً في الحقّ، وقويَّة فيه، فقد آمنت بالحقّ لعليّ (ع)، لا بصفته زوجها وابن عمّها، لتتحرَّك بوحي العاطفة في الدّفاع عن حقّه، لأنَّ الزَّهراء (ع)، وهي تملك أطهر العواطف وأصفاها، لم تكن عاطفيَّةً في مواقف الحقّ، بل كانت تنطلق بالحقّ على أساس اقتناعها به، وقد سمعَتْ رسول الله (ص) يقول: "مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَهَذَا عَلِيٌّ مَوْلَاهُ"، وسمعته (ص) يقول: "يَا عَلِيّ، أَنْتَ مِنّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلَّا أَنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي"، وسمعته (ص) يقول: "عَلِيٌّ مَعَ الحَقِّ، وَالحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ، يَدُورُ مَعَهُ حَيْثُمَا دَارَ"، وسمعته (ص) يقول: "أَنَا مَدِينَةُ العِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُها"، "أَقْضَاكُمْ عَلِيّ"، سمعته يقولها في المواقع العامَّة، وسمعته يقولها لعليّ ولها في بيتها حديثاً طويلاً، عرفت منه أنَّ عليّاً إمامها بعدَ رسول الله (ص). ومن موقع اقتناعها بإمامته، شعرت بأنَّ عليها أن تقف معه ومع الحقّ الَّذي يمثّله، ولذلك كان كلّ حديثها في المسجد، ومع المهاجرين والأنصار، رجالاً ونساءً، عن عليّ (ع)، وعن خصائصه، وعن تميّزه وأفضليَّته، بالأسلوب الإسلاميّ الَّذي يتحرَّك من موقع الحجَّة لا من موقع العاطفة.
وقد عاشت الزَّهراء (ع) مظلوميَّة في أكثر من جانب، وعاشت الآلام الكثيرة في فقد رسول الله (ص)، وفيما جرى على البيت النبويّ الشَّريف من بعده، لقد اختزنت ذلك، ولكنَّها كانت تعبّر لرسول الله عن ذلك في خطابها له.
أمَّا في الجانب العام، فقد كانت قصَّتها قصّة الحقّ أن تثبته، وأن تقف معه، وأن تقنع النَّاس به. وهذا هو درس الزَّهراء (ع)، في أن نقف مع الحقّ وندافع عنه بالأسلوب الإسلاميّ الَّذي يرتكز على الحجَّة، وعلى الجدال بالَّتي هي أحسن، وبالدَّفع بالَّتي هي أحسن.
أيُّها الأحبَّة، إنَّنا نحتاج رجالاً ونساءً، إلى أن نأخذ من سيّدة نساء العالمين، هذه السيّدة الطَّاهرة المعصومة الَّتي هي بضعة رسول الله، الَّذي كان يؤذيه ما يؤذيها، ويرضيه ما يرضيها، ويغضبه ما يغضبها، لأنَّها لم تكن ترضى إلَّا لله، ولا تغضب إلّا لله، وعلينا أن ننطلق في هذا الاتجاه؛ أن لا نرضى إلّا بما يرضي الله، ولا نغضب إلَّا مما يغضبه، في القضايا الصّغيرة الكبيرة. وهذا معنى موالاة أهل البيت (ع)؛ أن نواليهم، بأن نكون مع الله كما كانوا معه، وأن نكون مع رسول الله كما كانوا معه، أن نكون مع الإسلام كما كانوا معه. إنَّ الولاية ليست نبضة قلب ولا خفقة إحساس، لكنَّها موقف للحقّ، وموقف للصّدق، في لله، وبالله، وفي سبيل الله.
الاعتصامُ بحبلِ الله
الموضوع الثاني الَّذي نريد أن نعالجه باختصار، من خلال ما نواجهه ونشاهده من بعض الأوضاع المعقَّدة في العالم الإسلاميّ، هو موضوع الوحدة في خطّ الإسلام، فقد قال الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}[آل عمران: 102].
{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}[آل عمران: 103].
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[آل عمران: 104].
{وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}[الأنفال: 46].
{إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ}[الأنبياء: 92].
{وإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُون}[المؤمنون: 52].
إنّ هذه الآيات وغيرها، تقول للمسلمين جميعاً، كما قالت للرّسل جميعاً في خطِّ الإسلام الَّذي هو خطّ الرسل والرسالات، إنَّ الله يريد لنا أن نعتصم بحبله، وحبله هو الإسلام، وهو القرآن، وهو رسول الله، وهو الثّقل الأكبر الَّذي يتحرَّك في خطّه ومعه.
أن نعتصم بحبل الله جميعاً، فندرس كتاب الله، وندرس سنَّة رسوله (ص)، وندرس تعاليم أهل البيت (ع)، وندرس كلَّ هذا الواقع الَّذي نعيشه، لنستمع إلى كلّ نداءات الاعتصام بحبل الله، وإلى كلّ نداء التحرّك على أساس الأمَّة الواحدة، وإلى كلّ نداءات الحوار وإرجاع الأمر إلى الله ورسوله: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ}[النّساء: 59].
أن يكون الإسلام هو العنوانَ الكبيرَ الَّذي ننطلق منه، وهو الدّين الَّذي نتوحَّد به، وإذا اختلفنا في بعض ما اختلف المسلمون فيه، سواء في بعض جوانب العقيدة، أو في بعض جوانب الشَّريعة، أو في بعض الأساليب والمناهج، فإنَّ علينا أن نتحاور ونتذاكر، وأن لا نتنازع نزاع الحقد والعداوة والبغضاء، لنفشل وتذهب ريحنا.
درسُ عليّ (ع): منعُ الفتنة
أن ننطلق كأمَّة كما أرادنا رسول الله (ص). وإذا كنَّا نلتزم عليّاً (ع) في خطّ الولاية وفي خطّ الإمامة، ونلتزم أولاده الأحد عشر، لأنَّهم أهل بيت النبوّة، وموضع الرّسالة، ومختلف الملائكة، ومهبط الوحي والتّنزيل، فإنَّ علينا أن نأخذ بأسلوب عليّ (ع)؛ بأسلوبه في إدارة ما اختلف فيه المسلمون في حقّه بالذَّات، وفي قضيَّته بالذَّات، وفي ولايته بالذَّات، كان عليّ (ع) صاحب الحقّ، ومع ذلك، كان يراعي مصلحة الإسلام في إدارته لحركة حقّه وللمطالبة به، لم يسمح عليّ (ع) لأبي سفيان بأن يستغلّ ما عاشه المسلمون من خلاف، عندما قال للعبَّاس عمّ النّبيّ وعمّ عليّ: امض بنا لنبايع عليّاً، "واللهِ لَأَمْلَأَنَّها خَيْلَاً وَرَجِلاً!"، أنا أبو سفيان، شيخ قريش، ولا أزال أملك القوَّة، وسآتي بكلّ جماعتي من أجل أن يقفوا مع عليّ ضدّ القوم الَّذين تقدَّموه. ونقل العبَّاس قصَّة أبي سفيان إلى عليّ (ع)، وجاء معه وقال له: "والله إنَّكّ مَا أَرَدْتَ بِهَذَا إِلَّا الفِتْنَةَ، وَإِنَّكَ وَاللهِ طَالَما بَغَيْتَ للإسْلامِ شَرّاً! لَا حَاجةَ لنَا في نَصيحَتِكَ". متى كنت مخلصاً للإسلام يا أبا سفيان؟ إنَّك تتحدَّث كما لو كانت لك غيرة على الإسلام من خلال الغيرة عليّ، إنَّني صاحب الحقّ، وأنا أعرف أنَّك لا تريد بهذه الكلمة الحقّ، وإنَّما تريد أن تأخذ موقعاً جديداً لك ولعائلتك من خلال ذلك، وأنا لا أسمح لك بذلك.
وهذا درسٌ نستفيده من عليّ (ع)، أنَّنا قد نكون أصحاب حقّ، وربما نصطدم بالآخرين الَّذين يأخذون حقَّنا، ولكن قد يأتي فريق يريد أن يستغلَّ الخلافات الموجودة فيما بين المسلمين، وفيما بين أصحاب الحقّ، من أجل أن يصل إلى ما يريده من زرع المشاكل بين المسلمين. علينا أن لا نتحمَّس مع كلّ الَّذين يتحمَّسون لنا، وأن لا نندفع مع كلّ مَنْ يريد أن يزايد علينا، بل علينا أن ندرس ماذا يريد، فقد يقول كلمة حقّ ولكنَّه يريد بها الباطل.
إنَّني أثير مثل هذه الأحاديث أمامكم، وقد تحدَّثت بها أكثر من مرَّة، لأنَّني أجد أنَّ هناك من يحاول أن يثير في السّاحة الفتنة المذهبيَّة بين السنَّة والشّيعة، فهناك منشورات وتسجيلات تنطلق من جانب لتكفّر الشّيعة، وهناك أحاديث تنطلق من هنا وهناك من أجل أن تكفّر السنَّة، لتكون المسألة تكفيراً بتكفير، وتضليلاً بتضليل، وتندفع كلّ المخابرات الدوليَّة والإقليميَّة والمحليَّة من أجل أن تؤلّب هؤلاء على هؤلاء، وأن تحمّس هؤلاء ضدّ هؤلاء، وأن ينطلق شخص في السنَّة ليقول يا لثارات الصّحابة ويا لثارات السنَّة! ولينطلق شخص في الواقع الشيعي ليقول يا لثارات أهل البيت ويا لثارات الشّيعة! وتنطلق الفتنة من خلال هذا وذاك.
مسؤوليّةُ الوحدةِ والتّقارب
أيُّها الأحبَّة، نحن عندما نتحدَّث عن الوحدة الإسلاميَّة، فإنَّنا لا نريد - وقلناها مراراً - أن نقدّم أيّ تنازلات مما نؤمن به أنَّه الحقّ، حتَّى لو كان حكماً شرعيّاً صغيراً، ولكنَّنا نقول إنَّ هناك عقائد يتَّفق عليها المسلمون، وإنَّ هناك شرائع يلتقي عليها المسلمون، وإنَّ هناك واقعاً صعباً في ساحات التحدّي أمام الاستكبار كلّه، وأمام الكفر كلّه، يتحمَّل كلّ المسلمين مسؤوليَّته.
لذلك، علينا أن نلتقي على ما اتَّفقنا عليه، فنحن نتَّفق على التَّوحيد، وعلى رسالة النَّبيّ (ص)، وعلى القرآن كلّه، وعلى رسل الله، وعلى الإيمان بالله واليوم الآخر، كما أنَّنا نتَّفق على محبَّة أهل البيت (ع)، فنحن لا نعتقد أنَّ مسلماً، أيّاً كان مذهبه، لا يحبّ أهل البيت هذا الحبّ الَّذي يعظّمهم فيه، وإن كان الاختلاف في مسألة الإمامة.
فعلينا أن نلتقي فيما اتّفقنا عليه، وأن نتحاور ونردَّ الأمر إلى الله ورسوله فيما اختلفنا فيه، أن نتحاور بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالَّتي هي أحسن، أن نتحاور حواراً علميّاً موضوعيّاً، أن لا نتراشق بكلمات الاتّهام بالكفر والتَّضليل والتّفسيق، أن لا نتراشق بالسّباب وباللَّعن وما إلى ذلك، حيث يسبّ كلُّ فريق مقدَّسات الفريق الآخر، فقد أوصانا الله أن لا نسبَّ في ساحة الصِّراع، حتّى الّذين يدعون من دون الله بغير علم {وَلَا تَسُبُّوا الَّذينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ}[الأنعام: 108]، لأنَّ الفعل يجتذب ردّ الفعل، وردّ الفعل يخلق الفتنة، إن كان من هذا الجانب أو ذاك الجانب.
الوعيُ في مواجهةِ الفتنة
لذلك، أيُّها الأحبَّة، لا بدَّ أن نكون الواعين لما يدبَّر للأمَّة من خلافات. لا أتحدَّث عن لبنان فحسب، الَّذي بدأ البعض يعمل على إيقاظ الفتنة في داخله، في الوقت الَّذي يتميَّز فيه بلدنا هذا، بأنَّ السنَّة والشّيعة يجتمعون، علماء ومفكّرين وسياسيّين، ويتزوَّج بعضهم من بعض، ويعيشون حياة مشتركة، مع بقاء كلّ واحد منهم على مذهبه، ليس هناك حقد كما هو موجود في بعض البلدان، سواء في بعض البلدان العربيَّة أو الآسيويَّة. إنَّ لبنان يتميَّز بهذا النوع من اللقاء السني والشيعي على أساس الإسلام، وإن كان هناك بعض التعقيدات والتحفّظات. لكنَّ بعض النَّاس لا يريدون للبلد أن يهدأ، فكما أثاروا العقدة الطائفيَّة بين المسلمين والمسيحيّين، فإنهم يريدون إثارة العقدة المذهبيّة بين المسلمين أنفسهم، بين السنَّة والشّيعة.
وهكذا يعمل الكثيرون من النَّاس، أيُّها الأحبَّة، كما تعرفون، أن يثيروا الفتنة في داخل المسلمين الشّيعة أيضاً، سواء كان من ناحية حزبيَّة، أو من ناحية مرجعيَّة، أو من ناحية سياسيَّة، أو من ناحية ضيعويَّة هنا وهناك، باعتبار أنَّ النَّاس إذا توحَّدوا، وقفوا مع القضايا الكبرى. لذلك يريدون للنَّاس أن ينشغلوا بخلافاتهم العائليَّة، وبخلافاتهم الحزبيَّة والسياسيَّة، وبخلافاتهم المرجعيَّة، هذه الخلافات الجديدة الَّتي دخلت فيما بيننا؛ أن تقلّد مرجعاً، فتكون ضدّ الّذين يقلّدون مرجعاً آخر، ما يوحي بالتخلّف كأبشع ما يكون التخلّف.
لذلك كونوا الواعين، لأنَّ الَّذي يضحك هو الَّذي يضحك أخيراً.. لا تتحمَّسوا للفتنة، ولا لمن يريد أن يثير فيما بينكم الخلاف من أجل أن تتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم.
أيُّها الأحبَّة، إنَّ علينا أن نتوحَّد بالله وبرسوله وبالقرآن وبأهل بيته وبالحقّ، لنقف مع ما يريدنا الله أن نقف فيه.
الوحدة الوحدة! الوعي الوعي! اليقظة اليقظة! العقل العقل! لا تتحركوا في هوى ألسنتكم، ولا في هوى عواطفكم وعصبيَّاتكم، تحركوا بالحقّ، وفي طريق الحقّ، ومن أجل الحقّ.

*خطبة الجمعة الأولى لسماحته، بتاريح: 25/09/1998م.
أمامنا في هذا اللّقاء مناسبتان؛ المناسبة الأولى، وهي الرواية الثَّالثة في تحديد وفاة سيّدتنا الزهراء (ع)، حيث إنَّ هناك رواية تقول إنَّ الوفاة كانت في الثّالث من جمادى الثانيَّة.
الزّهراء (ع): القدوةُ في الحقّ
ونحن في كلّ مناسبة نذكر فيها فاطمة الزَّهراء (ع)، فإنَّنا نريد أن نستفيد من هذا النَّموذج الطَّاهر الَّذي يتميَّز بالقرب من الله، وبكلّ الرّوح المعنويَّة الَّتي تتمثَّلها في كلّ عناصر وجودها، وبكلّ الفضائل الذَّاتيَّة الَّتي أصبحت من خلالها سيّدة نساء العالمين. وعندما تكون سيّدة نساء العالمين، فإنَّ معنى ذلك أنَّها تتميَّز بأفضل ما تتميَّز به المرأة، بحيث إنَّ شخصيَّتها تتجمَّع فيها كلُّ الفضائل، ثمَّ تتفوَّق بها، لأنَّ قضيَّة أن تكون سيّدة النّساء، يعني أن تكون قدوةً في كلّ فضائلها، وفي كلّ عناصر شخصيَّتها.
ومن هنا، فإنَّنا عندما نتذكَّرها، فإنَّنا نريد من هذه الذكرى للرّجال والنساء، أن تكون ذكرى القدوة الَّتي نقتدي بها ونتأسَّى بها في كلّ ما تمَّيزت به، فهي الإنسان الَّذي عاش الرَّوحانيَّة مع الله، بحيث إنَّها كانت من أقرب النَّاس إليه، وعاشت العلم الَّذي لم نجد هناك أيّ امرأة في زمانها تملك من العلم ما تملكه. ولو أنَّنا درسنا خطبتها الَّتي ألقتها على جموع المهاجرين والأنصار، لرأينا أنَّها تمثّل محاضرةً في فلسفة التَّوحيد، وفي فلسفة النبوَّة، وفي الحديث عن خصائص القرآن في مواقع عظمته، وفي الحديث عن خصائص التَّشريعات الإسلاميَّة في العبادات وفي غيرها، وفي الفقه الإسلاميّ القرآنيّ الَّذي انطلقت من خلاله لتعطي الحجَّة في أنَّها ترث رسول الله (ص)، كما ورث سليمانُ داوود، وكما ورث يحيى زكريَّا، بحيث إنَّها استطاعت أن تثبت حقَّها في فدك بالمنطق القرآنيّ الواضح.
وهكذا نشعر بأنَّها كانت شجاعةً في الحقّ، وقويَّة فيه، فقد آمنت بالحقّ لعليّ (ع)، لا بصفته زوجها وابن عمّها، لتتحرَّك بوحي العاطفة في الدّفاع عن حقّه، لأنَّ الزَّهراء (ع)، وهي تملك أطهر العواطف وأصفاها، لم تكن عاطفيَّةً في مواقف الحقّ، بل كانت تنطلق بالحقّ على أساس اقتناعها به، وقد سمعَتْ رسول الله (ص) يقول: "مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَهَذَا عَلِيٌّ مَوْلَاهُ"، وسمعته (ص) يقول: "يَا عَلِيّ، أَنْتَ مِنّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلَّا أَنَّهُ لَا نَبِيَّ بَعْدِي"، وسمعته (ص) يقول: "عَلِيٌّ مَعَ الحَقِّ، وَالحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ، يَدُورُ مَعَهُ حَيْثُمَا دَارَ"، وسمعته (ص) يقول: "أَنَا مَدِينَةُ العِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُها"، "أَقْضَاكُمْ عَلِيّ"، سمعته يقولها في المواقع العامَّة، وسمعته يقولها لعليّ ولها في بيتها حديثاً طويلاً، عرفت منه أنَّ عليّاً إمامها بعدَ رسول الله (ص). ومن موقع اقتناعها بإمامته، شعرت بأنَّ عليها أن تقف معه ومع الحقّ الَّذي يمثّله، ولذلك كان كلّ حديثها في المسجد، ومع المهاجرين والأنصار، رجالاً ونساءً، عن عليّ (ع)، وعن خصائصه، وعن تميّزه وأفضليَّته، بالأسلوب الإسلاميّ الَّذي يتحرَّك من موقع الحجَّة لا من موقع العاطفة.
وقد عاشت الزَّهراء (ع) مظلوميَّة في أكثر من جانب، وعاشت الآلام الكثيرة في فقد رسول الله (ص)، وفيما جرى على البيت النبويّ الشَّريف من بعده، لقد اختزنت ذلك، ولكنَّها كانت تعبّر لرسول الله عن ذلك في خطابها له.
أمَّا في الجانب العام، فقد كانت قصَّتها قصّة الحقّ أن تثبته، وأن تقف معه، وأن تقنع النَّاس به. وهذا هو درس الزَّهراء (ع)، في أن نقف مع الحقّ وندافع عنه بالأسلوب الإسلاميّ الَّذي يرتكز على الحجَّة، وعلى الجدال بالَّتي هي أحسن، وبالدَّفع بالَّتي هي أحسن.
أيُّها الأحبَّة، إنَّنا نحتاج رجالاً ونساءً، إلى أن نأخذ من سيّدة نساء العالمين، هذه السيّدة الطَّاهرة المعصومة الَّتي هي بضعة رسول الله، الَّذي كان يؤذيه ما يؤذيها، ويرضيه ما يرضيها، ويغضبه ما يغضبها، لأنَّها لم تكن ترضى إلَّا لله، ولا تغضب إلّا لله، وعلينا أن ننطلق في هذا الاتجاه؛ أن لا نرضى إلّا بما يرضي الله، ولا نغضب إلَّا مما يغضبه، في القضايا الصّغيرة الكبيرة. وهذا معنى موالاة أهل البيت (ع)؛ أن نواليهم، بأن نكون مع الله كما كانوا معه، وأن نكون مع رسول الله كما كانوا معه، أن نكون مع الإسلام كما كانوا معه. إنَّ الولاية ليست نبضة قلب ولا خفقة إحساس، لكنَّها موقف للحقّ، وموقف للصّدق، في لله، وبالله، وفي سبيل الله.
الاعتصامُ بحبلِ الله
الموضوع الثاني الَّذي نريد أن نعالجه باختصار، من خلال ما نواجهه ونشاهده من بعض الأوضاع المعقَّدة في العالم الإسلاميّ، هو موضوع الوحدة في خطّ الإسلام، فقد قال الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}[آل عمران: 102].
{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}[آل عمران: 103].
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[آل عمران: 104].
{وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}[الأنفال: 46].
{إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ}[الأنبياء: 92].
{وإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُون}[المؤمنون: 52].
إنّ هذه الآيات وغيرها، تقول للمسلمين جميعاً، كما قالت للرّسل جميعاً في خطِّ الإسلام الَّذي هو خطّ الرسل والرسالات، إنَّ الله يريد لنا أن نعتصم بحبله، وحبله هو الإسلام، وهو القرآن، وهو رسول الله، وهو الثّقل الأكبر الَّذي يتحرَّك في خطّه ومعه.
أن نعتصم بحبل الله جميعاً، فندرس كتاب الله، وندرس سنَّة رسوله (ص)، وندرس تعاليم أهل البيت (ع)، وندرس كلَّ هذا الواقع الَّذي نعيشه، لنستمع إلى كلّ نداءات الاعتصام بحبل الله، وإلى كلّ نداء التحرّك على أساس الأمَّة الواحدة، وإلى كلّ نداءات الحوار وإرجاع الأمر إلى الله ورسوله: {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ}[النّساء: 59].
أن يكون الإسلام هو العنوانَ الكبيرَ الَّذي ننطلق منه، وهو الدّين الَّذي نتوحَّد به، وإذا اختلفنا في بعض ما اختلف المسلمون فيه، سواء في بعض جوانب العقيدة، أو في بعض جوانب الشَّريعة، أو في بعض الأساليب والمناهج، فإنَّ علينا أن نتحاور ونتذاكر، وأن لا نتنازع نزاع الحقد والعداوة والبغضاء، لنفشل وتذهب ريحنا.
درسُ عليّ (ع): منعُ الفتنة
أن ننطلق كأمَّة كما أرادنا رسول الله (ص). وإذا كنَّا نلتزم عليّاً (ع) في خطّ الولاية وفي خطّ الإمامة، ونلتزم أولاده الأحد عشر، لأنَّهم أهل بيت النبوّة، وموضع الرّسالة، ومختلف الملائكة، ومهبط الوحي والتّنزيل، فإنَّ علينا أن نأخذ بأسلوب عليّ (ع)؛ بأسلوبه في إدارة ما اختلف فيه المسلمون في حقّه بالذَّات، وفي قضيَّته بالذَّات، وفي ولايته بالذَّات، كان عليّ (ع) صاحب الحقّ، ومع ذلك، كان يراعي مصلحة الإسلام في إدارته لحركة حقّه وللمطالبة به، لم يسمح عليّ (ع) لأبي سفيان بأن يستغلّ ما عاشه المسلمون من خلاف، عندما قال للعبَّاس عمّ النّبيّ وعمّ عليّ: امض بنا لنبايع عليّاً، "واللهِ لَأَمْلَأَنَّها خَيْلَاً وَرَجِلاً!"، أنا أبو سفيان، شيخ قريش، ولا أزال أملك القوَّة، وسآتي بكلّ جماعتي من أجل أن يقفوا مع عليّ ضدّ القوم الَّذين تقدَّموه. ونقل العبَّاس قصَّة أبي سفيان إلى عليّ (ع)، وجاء معه وقال له: "والله إنَّكّ مَا أَرَدْتَ بِهَذَا إِلَّا الفِتْنَةَ، وَإِنَّكَ وَاللهِ طَالَما بَغَيْتَ للإسْلامِ شَرّاً! لَا حَاجةَ لنَا في نَصيحَتِكَ". متى كنت مخلصاً للإسلام يا أبا سفيان؟ إنَّك تتحدَّث كما لو كانت لك غيرة على الإسلام من خلال الغيرة عليّ، إنَّني صاحب الحقّ، وأنا أعرف أنَّك لا تريد بهذه الكلمة الحقّ، وإنَّما تريد أن تأخذ موقعاً جديداً لك ولعائلتك من خلال ذلك، وأنا لا أسمح لك بذلك.
وهذا درسٌ نستفيده من عليّ (ع)، أنَّنا قد نكون أصحاب حقّ، وربما نصطدم بالآخرين الَّذين يأخذون حقَّنا، ولكن قد يأتي فريق يريد أن يستغلَّ الخلافات الموجودة فيما بين المسلمين، وفيما بين أصحاب الحقّ، من أجل أن يصل إلى ما يريده من زرع المشاكل بين المسلمين. علينا أن لا نتحمَّس مع كلّ الَّذين يتحمَّسون لنا، وأن لا نندفع مع كلّ مَنْ يريد أن يزايد علينا، بل علينا أن ندرس ماذا يريد، فقد يقول كلمة حقّ ولكنَّه يريد بها الباطل.
إنَّني أثير مثل هذه الأحاديث أمامكم، وقد تحدَّثت بها أكثر من مرَّة، لأنَّني أجد أنَّ هناك من يحاول أن يثير في السّاحة الفتنة المذهبيَّة بين السنَّة والشّيعة، فهناك منشورات وتسجيلات تنطلق من جانب لتكفّر الشّيعة، وهناك أحاديث تنطلق من هنا وهناك من أجل أن تكفّر السنَّة، لتكون المسألة تكفيراً بتكفير، وتضليلاً بتضليل، وتندفع كلّ المخابرات الدوليَّة والإقليميَّة والمحليَّة من أجل أن تؤلّب هؤلاء على هؤلاء، وأن تحمّس هؤلاء ضدّ هؤلاء، وأن ينطلق شخص في السنَّة ليقول يا لثارات الصّحابة ويا لثارات السنَّة! ولينطلق شخص في الواقع الشيعي ليقول يا لثارات أهل البيت ويا لثارات الشّيعة! وتنطلق الفتنة من خلال هذا وذاك.
مسؤوليّةُ الوحدةِ والتّقارب
أيُّها الأحبَّة، نحن عندما نتحدَّث عن الوحدة الإسلاميَّة، فإنَّنا لا نريد - وقلناها مراراً - أن نقدّم أيّ تنازلات مما نؤمن به أنَّه الحقّ، حتَّى لو كان حكماً شرعيّاً صغيراً، ولكنَّنا نقول إنَّ هناك عقائد يتَّفق عليها المسلمون، وإنَّ هناك شرائع يلتقي عليها المسلمون، وإنَّ هناك واقعاً صعباً في ساحات التحدّي أمام الاستكبار كلّه، وأمام الكفر كلّه، يتحمَّل كلّ المسلمين مسؤوليَّته.
لذلك، علينا أن نلتقي على ما اتَّفقنا عليه، فنحن نتَّفق على التَّوحيد، وعلى رسالة النَّبيّ (ص)، وعلى القرآن كلّه، وعلى رسل الله، وعلى الإيمان بالله واليوم الآخر، كما أنَّنا نتَّفق على محبَّة أهل البيت (ع)، فنحن لا نعتقد أنَّ مسلماً، أيّاً كان مذهبه، لا يحبّ أهل البيت هذا الحبّ الَّذي يعظّمهم فيه، وإن كان الاختلاف في مسألة الإمامة.
فعلينا أن نلتقي فيما اتّفقنا عليه، وأن نتحاور ونردَّ الأمر إلى الله ورسوله فيما اختلفنا فيه، أن نتحاور بالحكمة والموعظة الحسنة، والجدال بالَّتي هي أحسن، أن نتحاور حواراً علميّاً موضوعيّاً، أن لا نتراشق بكلمات الاتّهام بالكفر والتَّضليل والتّفسيق، أن لا نتراشق بالسّباب وباللَّعن وما إلى ذلك، حيث يسبّ كلُّ فريق مقدَّسات الفريق الآخر، فقد أوصانا الله أن لا نسبَّ في ساحة الصِّراع، حتّى الّذين يدعون من دون الله بغير علم {وَلَا تَسُبُّوا الَّذينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ}[الأنعام: 108]، لأنَّ الفعل يجتذب ردّ الفعل، وردّ الفعل يخلق الفتنة، إن كان من هذا الجانب أو ذاك الجانب.
الوعيُ في مواجهةِ الفتنة
لذلك، أيُّها الأحبَّة، لا بدَّ أن نكون الواعين لما يدبَّر للأمَّة من خلافات. لا أتحدَّث عن لبنان فحسب، الَّذي بدأ البعض يعمل على إيقاظ الفتنة في داخله، في الوقت الَّذي يتميَّز فيه بلدنا هذا، بأنَّ السنَّة والشّيعة يجتمعون، علماء ومفكّرين وسياسيّين، ويتزوَّج بعضهم من بعض، ويعيشون حياة مشتركة، مع بقاء كلّ واحد منهم على مذهبه، ليس هناك حقد كما هو موجود في بعض البلدان، سواء في بعض البلدان العربيَّة أو الآسيويَّة. إنَّ لبنان يتميَّز بهذا النوع من اللقاء السني والشيعي على أساس الإسلام، وإن كان هناك بعض التعقيدات والتحفّظات. لكنَّ بعض النَّاس لا يريدون للبلد أن يهدأ، فكما أثاروا العقدة الطائفيَّة بين المسلمين والمسيحيّين، فإنهم يريدون إثارة العقدة المذهبيّة بين المسلمين أنفسهم، بين السنَّة والشّيعة.
وهكذا يعمل الكثيرون من النَّاس، أيُّها الأحبَّة، كما تعرفون، أن يثيروا الفتنة في داخل المسلمين الشّيعة أيضاً، سواء كان من ناحية حزبيَّة، أو من ناحية مرجعيَّة، أو من ناحية سياسيَّة، أو من ناحية ضيعويَّة هنا وهناك، باعتبار أنَّ النَّاس إذا توحَّدوا، وقفوا مع القضايا الكبرى. لذلك يريدون للنَّاس أن ينشغلوا بخلافاتهم العائليَّة، وبخلافاتهم الحزبيَّة والسياسيَّة، وبخلافاتهم المرجعيَّة، هذه الخلافات الجديدة الَّتي دخلت فيما بيننا؛ أن تقلّد مرجعاً، فتكون ضدّ الّذين يقلّدون مرجعاً آخر، ما يوحي بالتخلّف كأبشع ما يكون التخلّف.
لذلك كونوا الواعين، لأنَّ الَّذي يضحك هو الَّذي يضحك أخيراً.. لا تتحمَّسوا للفتنة، ولا لمن يريد أن يثير فيما بينكم الخلاف من أجل أن تتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم.
أيُّها الأحبَّة، إنَّ علينا أن نتوحَّد بالله وبرسوله وبالقرآن وبأهل بيته وبالحقّ، لنقف مع ما يريدنا الله أن نقف فيه.
الوحدة الوحدة! الوعي الوعي! اليقظة اليقظة! العقل العقل! لا تتحركوا في هوى ألسنتكم، ولا في هوى عواطفكم وعصبيَّاتكم، تحركوا بالحقّ، وفي طريق الحقّ، ومن أجل الحقّ.

*خطبة الجمعة الأولى لسماحته، بتاريح: 25/09/1998م.
اقرأ المزيد
نسخ الآية نُسِخ!
تفسير الآية